«الخارجية» تدين الاعتداءات الإيرانية الغاشمة والمتواصلة على الكويت

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت وبأشد العبارات الإعتداءات الإيرانية الغاشمة والمتواصلة بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة والتي كان آخرها فجر اليوم، حيث استهدفت مجددا المنشآت المدنية والحيوية ومنها مطار الكويت الدولي، ما أدى إلى وفاة أحد الأشخاص وإصابة آخرين، فضلا عن وقوع أضرار في المنشآت الحيوية بما فيها بعثات دبلوماسية.

وتؤكد الوزارة رفض دولة الكويت القاطع لما تقوم به إيران من هجمات عدوانية سافرة تؤدي إلي زيادة التصعيد ورفع حدة التوتر وتقوض أمن واستقرار المنطقة، وتشكل خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن رقم 2817 لعام 2026.

وتشدد الوزارة على أن أمن دولة الكويت وسيادتها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها خط أحمر لا يمكن المساس به، مؤكدة أن تكرار هذه الاعتداءات يمثل نهجا عدوانيا منظما، وهو أمر لن تقبل به دولة الكويت أو تتهاون إزاءه.

وتؤكد الوزارة بأن دولة الكويت تحتفظ بحقها الكامل والأصيل باتخاذ الاجراءات المناسبة للرد على هذه الاعتداءات الإيرانية الآثمة والمتكررة، بما يتسق مع القانون الدولي.

خفض دبلوماسي

وفي بيان لاحق، ذكرت وزارة الخارجية أنها ممثلة بنائب وزير الخارجية السفير حمد سليمان المشعان، استدعت اليوم، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى دولة الكويت المستشار حامد حميد يعقوبي فر، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على خلفية الاعتداءات الإيرانية المستمرة على دولة الكويت.

وأعلنت الوزارة قرار تخفيض عدد أعضاء السفارة الإيرانية لدى البلاد، واعتبار اثنين من أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية شخصين غير مرغوب فيهما، مع مطالبتهما بمغادرة أراضي دولة الكويت خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة.

وأكد المشعان أن القرار جاء نتيجة استمرار الهجمات الإيرانية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، والتي تجددت فجر اليوم واستهدفت مرافق مدنية ومنشآت حيوية، من بينها مطار الكويت الدولي، ما أسفر عن وفاة شخص وإصابة العشرات، فضلاً عن أضرار مادية طالت منشآت حيوية ومقار دبلوماسية.

وجددت الكويت إدانتها واستنكارها الشديدين للهجمات الإيرانية، مؤكدة رفضها القاطع للادعاءات الإيرانية المتعلقة باستخدام أراضيها أو أجوائها في أي أعمال عدائية ضد أي دولة، واصفة تلك المزاعم بأنها باطلة ولا تستند إلى أي دليل.

وشددت وزارة الخارجية على حق دولة الكويت الكامل في الدفاع عن سيادتها وأمنها واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية أراضيها وأجوائها ومواطنيها والمقيمين فيها، بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي.

 

أرسل الخبر أو إطبعه عبر أحد هذه الخيارات:

اقرأ أيضا

ضبط 5 بنغلاديشيين يزورون الطوابع الحكومية ويبيعونها بأقل من سعرها

في إطار الجهود الأمنية المستمرة التي يبذلها قطاع الأمن الجنائي ممثلاً بالإدارة العامة للمباحث الجنائية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *